الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري من الأمور التي تشغل بال الكثير من أصحاب السيارات، فبالتالي يقومون بالبحث عنها لمعرفة كيفية اختيار غطاء الرديتر المناسب لسياراتهم، وذلك في حال تعرض غطاء الرديتر الحالي إلى التلف، وذلك لأن في حال تم اختيار الغطاء بشكل غير صحيح يمكن أن يتسبب ذلك في الكثير من الأضرار للسيارة، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري
الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري

سوف نتعرف معا على الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري فيما يلي:

غطاء الرديتر الأصلي

غطاء الرديتر الأصلي يأتي مع السيارة أول مرة ويكون متوافق مع باقي أجزاء المحرك وتم صناعته في المصنع الأصلي، لذلك فهو يكون متوافق بشكل تام مع المحرك ولا يتسبب في المشاكل المعتادة التي قد تنتج عن غطاء الرديتر التجاري السيء، لذلك في حال تريد تبديل غطاء الرديتر يجب عليك أن تقوم بشرائه من المصدر الرئيسي لأنه أصلي وتجنب شراء الغطاء القياسي التجاري الذي يتسبب عادة في الكثير من المشاكل.

غطاء الرديتر التجاري

غطاء الرديتر التجاري هو غطاء تم إعادة صناعته في مصنع أخر وفقا لمعايير قد تكون مناسبة أو لا مع مقاييس المحرك المراد تركيب الغطاء معه، وفي أغلب الأوقات يتلف الغطاء التجاري بسرعة كبيرة، كما أنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل في المحرك، مثل تسرب سائل التبريد خارج الدورة أو ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي يؤثر على ضغط المحرك ويضعفه بشكل كبير.

شاهد أيضا

اسعار السيارات المستعملة في كوريا الجنوبية

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري من حيث الاستخدام

سوف نوضح لكم الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري من حيث الاستخدام فيما يلي:

غطاء الرديتر الأصلي

  • يكون غطاء الرديتر الأصلي متوافق بشكل تام مع أجزاء المحرك ولا يسبب أي مشاكل أو أعطال فنية في السيارة بسرعة.
  • يتوافر هذا الغطاء لدى المصدر الرئيسي بسعر مرتفع قليلا.
  • يعطي الغطاء الأصلي كفاءة كبيرة للمحرك ويدوم وقتا طويلا.

غطاء الرديتر التجاري

  • يكون غطاء الرديتر التجاري سريع التلف ويمكن أن يتسبب في تسريب سائل التبريد خارج الدورة أو ارتفاع درجة حرارة المحرك بسرعة كبيرة.
  • الغرض الأول من هذا الغطاء ربحي ويستغني عن الكثير من مقاييس ومعايير السلامة والأمان.
  • يتسبب الغطاء التجاري في ضعف كفاءة المحرك بسرعة كبيرة أي أنه لا يدوم طويلا.

أنواع غطاء الرديتر

بعد ما وضحنا لكم الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري، سوف أوضح لكم أنواع غطاء الرديتر المتوافرة في الوقت الحالي في الأسواق فيما يلي:

  • يجب معرفة أن أنواع غطاء الرديتر ليست كثيرة كما يعتقد بعض الأشخاص ولكنها تقتصر على نوعين فقط، وهما غطاء رديتر من الألومنيوم وغطاء رديتر من النحاس.
  • تتوافر تلك الأنواع بالأسواق بشكل كبير في الوقت الحالي ويمكنك الاختيار من بينهما على حسب النوع الأنسب للسيارة.
  • يجب اختيار غطاء الرديتر وفقا للظروف التي تحيط بالسيارة أي أن يكون متوافق مع درجة الحرارة من حولها، على سبيل المثال المبرد الذي تم تصنيعه من الألومنيوم يعمل على توزيع الحرارة بشكل أكثر بكثير من المبرد النحاس أي أنه يناسب كثيرا المناطق التي تكون ذات درجات حرارة مرتفعة بشكل كبير.
  • لا توجد أنواع أخرى بخلاف هؤلاء الأنواع سوى الأنواع التجارية التي تتوافق مع أشكالهم فقط ولكنها لا تعمل بنفس كفاءتهم، وأيضا تكون أقل من حيث السعر.

اقرأ أيضا

محلات زيوت السيارات بالجملة

ما هو غطاء الرديتر ؟

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري
الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري

بعد معرفة الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري، سوف نتعرف معا على ما هو غطاء الرديتر فيما يلي:

  • غطاء الرديتر هو عبارة عن جهاز ميكانيكي صغير يساهم في التحكم في ضغط سائل التبريد الساخن داخل المبرد.
  • أما المبرد فهو عبارة عن خزان يعمل على تبريد الماء الساخن حتى يكون بارد قبل الرجوع إلى المحرك من أجل أداء وظيفته في التبريد.
  • الأغطية التي توجد على الحاويات تعمل كغطاء يحافظ على السائل بداخل المحرك، وأيضا مع ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد سوف يبدأ في الغليان، ثم يتحول هذا السائل إلى بخار وتصل درجة غليان سائل التبريد إلى حوالي 212 درجة، والتي سوف تزداد عندما يكون تحت الضغط، لذلك فإن غطاء المبرد يزيد نقطة غليان سائل التبريد بحوالي 45 درجة.

وظائف غطاء الرديتر

استكمالا للحديث عن الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري، يجب علينا الحديث عن وظائف غطاء الرديتر في محركات السيارات وهي كالتالي:

  • غطاء الرديتر أو غطاء ضغط المبرد يحافظ على ضغط نظام التبريد عند 16 رطل لكل بوصة، مما يؤدي إلى منع المبرد من الوصول لدرجة الغليان عندما يصبح أكثر سخونة.
  • يسمح غطاء الضغط لسائل التبريد بالهروب إلى الخزان الثانوي عندما يتمدد حيث أن السائل يتمدد عندما يصبح أكثر سخونة وذلك للحفاظ على كمية مناسبة من الماء في المبرد عندما يتمدد.
  • كما أن غطاء ضغط المبرد يمنع احتباس الهواء في نظام التبريد، وذلك لأن الهواء الذي يوجد في النظام يتسبب في ضعف التبريد، ويؤدي أيضا إلى تأكل مكونات نظام التبريد.

ما هي أسباب تلف غطاء الرديتر

غطاء الرديتر الذي يوجد أعلى مبرد السيارة يحافظ على نظام التبريد مضغوطا ومغلقا بشكل صحيح، ومع ذلك فهو مثل كل الأجزاء التي تتلف مع مرور الوقت، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلف غطاء المبرد ما يلي:

  • تسريب المبرد: عندما يرتفع الضغط داخل المبرد فإن مياه المبرد تبدأ في التسرب من خلال المناطق التي تحيط بغطاء الرديتر وفي المركبات القديمة يتسرب سائل التبريد من مضخة المياه.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: من أحد أعراض تلف غطاء التبريد هو ارتفاع درجة حرارة المحرك ففي حال لم يكن غطاء الرديتر قد ختم جيدا في تلك الحالة يمكن أن يتسرب الهواء إلى النظام، مما يتسبب في إنشاء جيوب هوائية صغيرة تمنع دوران سائل التبريد مما يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • انسداد خرطوم المبرد: خرطوم الرديتر المسدود ينكمش، وذلك نتيجة الشفط الداخلي المفرط داخل المبرد، حيث أن خرطوم المبرد المنكمش يقوم بنقل المياه من خزان التمدد، وحينما ينكمش يكون السبب أن الغطاء لا يسمح لسائل التبريد في خزان التمدد بالرجوع إلى نظام التبريد.

كيفية فحص غطاء الرديتر

بعد توضيح الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري سوف أوضح لكم كيف يتم فحص غطاء الرديتر، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • أولا يجب عليك القيام بتشغيل السيارة لمدة عشر دقائق.
  • بعد ذلك قم بتفقد محيط غطاء الرديتر للتحقق من عدم وجود فقاعات هواء تخرج منه أو تسريب وفي حال وجودها، فذلك دليل قاطع على تلف غطاء الرديتر.
  • استعمال قطعة قماش أو قفازات سميكة لتحرير غطاء الرديتر قليلا فقط دون فتحه وإذا خرج القليل من الفقاعات أو البخار، فذلك يعد دليل قاطع على أن الغطاء صالح ويحافظ على الضغط داخل النظام، أما إذا لم يخرج القليل من البخار أو الفقاعات، فإن ذلك دليل على تلف غطاء الرديتر.
  • يمكن أيضا فحص غطاء الرديتر عن طريق جهاز خاص بفحص الضغط، ولكن هذا الأمر يتطلب الرجوع إلى فني مختص في هذا المجال.

سعر غطاء الرديتر

الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري
الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري

متوسط سعر غطاء الرديتر يبلغ حوالي 12 دولار أمريكي ويتحدد ذلك على حسب نوع ومواصفات السيارة والضغط .

شاهد من هنا

جمارك السيارات في السودان اليوم

ختاما وضحت لكم الفرق بين غطاء الرديتر الأصلي والتجاري، ويجدر بنا الإشارة إلى أن غطاء الرديتر من الأجزاء التي لا يمكن إصلاحها، وبالتالي عند تعرض الغطاء للتلف يجب استبداله على الفور، وأيضا يجب اختيار غطاء جديد بنفس المواصفات، ويمكن معرفة ذلك عن طريق الأرقام التي توجد على غطاء الرديتر التالف أو من خلال دليل الاستخدام الخاص بالسيارة.