شكل الرافعة المالية في الفوركس

شكل الرافعة المالية في الفوركس يكون عبارة عن نسب، وعلى كل من يرغب في تداول العملات في سوق الفوركس فهم آلية العمل الخاصة بالرافعة المالية نظرًا لأنها كما تساعدك على مضاعفة أرباحك فهي كذلك قادرة على مضاعفة خسائرك ولهذا يجب استخدامها بحكمة.

شكل الرافعة المالية في الفوركس

شكل الرافعة المالية في الفوركس
شكل الرافعة المالية في الفوركس

تشبه الرافعة المالية في الفوركس (القرض) الذي يمنحه الوسيط إلى المتداول حتى يستطيع التداول برأس مال أكبر مما قام بإيداعه، وتظهر الرافعة المالية في صورة نسبة 1:(س) أو (س):1 وتتمثل أغلب نسب الروافع المستخدمة في 1:20 / 1:50 / 1:100 / 1:200 / 1:250 / 1:500 ويوجد بعض الشركات التي توفر روافع مالية تتعدى 1000 ضعف رأس المال.

ما هي الرافعة المالية أو leverage

البحث عن مفهوم الرافعة المالية وشكل الرافعة المالية في الفوركس يزداد بشكل يومي، وفيما يلي نقدم لكم مفهوم الرافعة المالية باختصار:

  • سوق العملات أو كما يعرف بالفوركس كان في بدايته مقتصر على كبار المستثمرين الذين يمتلكون رؤوس أموال كبيرة تسمح لهم بتحقيق أرباح جيدة.
  • مع تطور سوق العملات وظهور ما يعرف بشركات الوساطة؛ تم ابتكار نظام الرافعة المالية التي مكنت صغار المستثمرين من التداول ي الفوركس وتحقيق أرباح بسيطة بالنسبة لتحركات أسعار الصرف.
  • تعرف الرافعة المالية في الأسواق بأنها القدرة على التداول بمبلغ كبير جدًا ولكن بالاعتماد على مبلغ صغير جدًا من المال المودوع في شركة الوساطة.
  • الرافعة المالية أيضًا هي تسهيل تقدمه شركات الوساطة للمضارب أو المستثمر لتساعده على المتاجرة بأضعاف رأس المال الخاص به، علمًا بأن هذا التسهيل يعود للشركة بعد إنهاء صفقة التداول وسوف يتم حساب الخسارة أو الربح المحقق من الصفقة ويتم إضافته أو خصمه من رأس المال الأصلي.
  • على سبيل المثال: إن كانت شركة الوساطة تقدم رافعة مالية بنسبة 1:50 فذلك يعني أن المستثمر يمكنه التداول بنسبة 50 ضعف حجم صفقاته بالسوق.

شاهد أيضا

القوائم المالية للشركات

كيف تعمل الرافعة المالية؟

شكل الرافعة المالية في الفوركس يكون دائما في صوة نسبة (س):1 أو 1(س) كما وضحنا مسبقًا، ويعني ذلك انه في حال كانت نسبة الرافعة 1:500 فيعني ذلك أن كل 1 دولار في حسابك سوف يعطيك قوة شرائية نسبتها 500 دولار، وإن كانت نسبة الرافعة 1:100 فكل 1 دولار في حسابك سوف يعطيك قوة شرائية نسبتها 100 دولار.

ومن خلال هذه المعادلة يمكنك حساب أي رافعة مالية مقدمة لك من الوسيط، ويجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام رافعة مالية نسبتها 1:500 فإنك سوف تصنع في حالة الربح 500 دولار بدلاً من 1 دولار؛ ولكن يجدر الإشارة إلى أنه كما تساعدك الرافعة المالية على الربح ومضاعفة أموالك فإنها من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفة خسائرك أيضًا ولهذا يجب استخدامها بحكمة.

الأسواق التي يمكن فيها استخدام الرافعة المالية

شكل الرافعة المالية في الفوركس
شكل الرافعة المالية في الفوركس

بعد التعرف على شكل الرافعة المالية في الفوركس نتعرف على الأسواق التي يمكن التداول بها باستخدام الرافعة المالية:

الفوركس

  • تعرف بـ صرف العملات الأجنبية أو الفوركس، وهي عبارة عن بيع وشراء العملاء بغرض تحقيق الأرباح.
  • تعد الفوركس من الأسواق المالية الأكثر تداولاً في العالم.
  • تشير التحركات الصغيرة نسبيًا الموجودة في تداول الفوركس إلى أن الكثير من الأفراد يختارون التداول باستخدام الرافعة المالية.

الأسهم

  • السهم يمثل وحدة الملكية لشركة محددة، وفي العادة يتم بيعه وشراؤه في سوق البورصة (الأوراق المالية).
  • يمكن الاعتماد على منتجات الرافعة المالية لفتح مراكز في آلاف الأسهم بدءًا من الأسهم القيادية مقل فيسبوك وأبل حتى بلوغ الأسهم الرخيصة.

المؤشرات

  • هي عبارة عن تمثيل عددي لأداء بعض الأصول من بورصة أو جهة أو منطقة أو قطاعات معينة.
  • طالما أن المؤشرات لا تعد أصول مادية؛ فإنه من الممكن تداولها من خلال منتجات تعكس تحركات أسعارها وتشمل هذه المنتجات (تداول عقود الفروقات والصناديق الاستثماري التي يتم تداولها في البورصة).

اقرأ أيضا

رواتب إدارة الأعمال في السعودية

فوائد استخدام الرافعة المالية

استكمالاً للحديث عن شكل الرافعة المالية في الفوركس، نوضح لكن أن الرافعة المالية لها فوائد عديدة متمثلة فيما يلي:

تضخم الأرباح

كل ما عليك هو وضع جزء بسيط من قيمة تداولك للحصول على نفس الربح إن كنت تعتمد على التداول التقليدي، وبما أن الأرباح يتم حسابها بالاعتماد على قيمة مركزك الكلية؛ فإن الهوامش بإمكانها أن تضاعف عائداتك عند النجاح في التداول، ولكنها قد تضاعف خسارتك عند الفشل.

فرص الإقراض

الاعتماد على الرافعة المالية يؤدي إلى زيادة رأس المال الذي يمكن استخدامه للاستثمار، وتعرف قابلية زيادة المبلغ المتوفر للاستثمار بـ (الإقراض).

بيع الأسواق على المكشوف

استخدام منتجات الرفع المالي للمضاربة على تحركات الأسواق يساعدك على الاستفادة من الأسواق المنخفضة وأيضًا المرتفعة، ويعرف هذا الأمر بـ البيع على المكشوف.

التداول على مدار الـ 24 ساعة

على الرغم من اختلاف ساعات التداول من سوق لأخر إلا أن بعض الأسواق متاحة للتداول على مدار الساعة ومنهم أسواق رئيسية في المؤشرات والفوركس.

عيوب استخدام الرافعة المالية

على الرغم من الفوائد العديد التي توفرها الرافعة المالية للمتداولين، إلا أنها تمتلك بعض الجوانب السلبية التي يجب وضعها بعين الاعتبار، وهي:

الخسائر الكبيرة

  • كما تُضخم الهوامش الأرباح فهي كذلك تُضخم الخسائر، ولكن بما أن إيداعك الأولى أقل من التداولات التقليدية؛ فبإمكانك نسيان مبلغ المال الذي قمت بتعريضه للخطر.
  • على الرغم من أنك لن تخسر مال أكثر من الرصيد الموجود بحسابك إلا أنك يجب أن تنظر إلى التداول من ناحية قيمته الكلية وجوانبه السلبية، مع اتخاذ بعض الخطوات التي تساعدك على إدارة مخاطرك.

عدم توفر امتيازات للمساهمين

  • التداول بالرافعة المالية يعني التنازل عن امتياز الحصول على ملكية الأصل بشكل فعلي.
  • على سبيل المثال: استخدام منتجات الرفع المالي قد يكون لها تداعيات على مدفوعات الأرباح، فبدلاً من استلام الأرباح الموزعة، سيتم إضافة المبلغ أو خصمه من حسابك حسب مركزك هل هو مركز شراء أم بيع.

طلبات الهامش

  • في حال تحرك مركزك ضدك في هذه الحالة قد يطلب منك مزودك بإضافة بعض الأموال حتى يظل تداولك مفتوح ويعرف ذلك بـ (نداء الهامش) أو (طلب تغطية الهامش).
  • عند التعرض لمثل هذا الأمر لن يكون أمامك سوى خيارين إما إضافة الأموال، أو إغلاق مراكز لتقليل تعرضك الإجمالي.

رسوم التمويل

  • عند الاعتماد على الرافعة المالية فيتم عمليًا إقراضك للمال حتى تفتح المركز الكلي بتكلفة إيداعك.
  • في حال أردت الاحتفاظ بمركزك مفتوح طوال الوقت فسيتوجب عليك دفع بعض الرسوم لتغطية تكاليف هذا الأمر.

ما هو الهامش ؟

شكل الرافعة المالية في الفوركس
شكل الرافعة المالية في الفوركس

بالتطرق للحديث عن شكل الرافعة المالية في الفوركس لا يمكن التغافل عن تعريف الهامش، فهو يعني:

  • الرافعة المالية في الفوركس تعمل من خلال نظام يعرف بـ نظام الهامش.
  • تعد الرافعة المالية والهامش نظام واحد ويسيران معًا ولا يمكن أن ينفصل أي منهما عن الأخر؛ فمن خلالهم يتم التداول في الفوركس.
  • تعد الرافعة المالية هي الوسيلة أما الهامش فهو المال اللازم لفتح الصفقة بغض النظر عن الرافعة الالية المتوفرة في الحساب.

شاهد من هنا

100 فلس بحريني يساوي كام مصري ؟

شكل الرافعة المالية في الفوركس تختلف من بلد لأخر، ويجدر الإشارة إلى أن الهيئات الرقابية المسؤولة والمشرفة على شركات الوساطة قد حددت في بعض البلدان حجم الروافع المالية التي يجب استخدامها، وهذا الأمر يرجع إلى الخطورة الكبيرة المترتبة على استخدام هذه الروافع على رأس المال نظرًا لكونها أحيانا تعد أحد أهم أسباب الخسارة في الفوركس.