هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس ؟

هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس ؟ يعد من الأسئلة التي تتردد كثيراً وعلى نطاق واسع، حيث يمكن اعتبار شيوع هذا السؤال دليل على أن الفوركس والأسهم من أكبر الأسواق المالية وأكثرها شهرة وجذباً للمتداولين، كما أن الهدف من هذا السؤال يكون في المعتاد المفاضلة بينهما وتحديد أيهما أجدر بالتوجه إليه.

اعرف هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس ؟

هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس
هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس

تداول الفوركس ينطوي على رافعة مالية كبيرة جداً وتنظيم أقل بكثير من تداول الأسهم، مما يجعله مربحاً للغاية وأقل خطورة، وفيما يلي نوضح لكم الفرق بين تداول الأسهم وتداول الفوركس:

  • يمكن البدء بقول إن التساؤل حول هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس أو الفرق بينهم في الأصل ليس دقيقاً، وذلك لأن الفرق الأبرز والأهم بينهما لا يتمثل في طريقة أو آلية التداول، ولكنه ينبع من اختلاف سمات كل أداة مالية منهما مثل: سرعة التأثر بالعوامل المحيطة، وأيضاً نوع تلك العوامل نفسها، ومعدلات التقلب.
  • تلك الأمور تنعكس بطبيعة الحال على عملية التداول نفسها، حيث يتم تحديد جدوى الصفقات المجرة وأيضاً حجم المخاطر المحتملة بناء عليها، فبتالي يجب على المتداول التعرف عليها ليستطيع تحديد الأداة الأفضل من منظوره الشخصي.

شاهد أيضا

جمارك السيارات في السودان اليوم

العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم والعملات

استكمالاً للحديث عن هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس، سوف نوضح لكم العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم والفوركس، حيث أن نجاح تجربة التداول بمفهومها العام يعتمد على التغيير الدائم والمستمر في أسعار الأدوات المالية، حيث أن حركة هذه الأسعار هي ما ينتج عنها الفروق أو النقاط التي تترجم في النهاية إلى أرباح، أو إلى خسائر فهذا الأمر متعلق بمهارة المستثمر.

بناء على ذلك يجب على المتداول قبل تحديد هدفه سواء تداول العملات أو تداول الأسهم أن يتعرف على أهم وأبرز العوامل المؤثرة في حركة أسعارها وذلك فيما يلي:

أهم العوامل المؤثرة في أسعار العملات

العوامل المؤثرة في حركة أسعار صرف العملات الأجنبية تتسم بقدر أكبر من التعقيد مقارنة بنظيرها أي سوق الأسهم، حيث يرجع ذلك إلى أن العملات يتم تداولها مقابل بعضها البعض في شكل أزواج، بناء على ذلك فإن عقد صفقات ناجحة يتطلب مراقبة مزدوجة لأداء كلتا العملتين، فضلاً عن سعر صرف أي عملة يرتبط بالوضع الاقتصادي الكلي للبلد التابعة له والذي يشمل:

  • إجمالي الناتج المحلي.
  • معدلات التضخم.
  • السياسة المالية للدولة.
  • الاتفاقات التجارية والاستثمارية.
  • الأوضاع السياسية في الدولة.

أهم العوامل المؤثرة في أسعار الأسهم

حركة أسعار الأسهم تخضع بصفة أساسية لحجم العرض والطلب عليها، حيث يرتفع معدل هذا أو ذاك وفقاً للعديد من المؤثرات التي يمكن إيجاز أبرزها فيما يلي:

  • حجم التدفق المالي للشركة.
  • حجم أرباح الشركة بالسنوات المالية الأخيرة.
  • الوضع الاقتصادي العام.
  • القيمة السوقية التي تعكس مدى استقرارها.
  • توقعات الأداء المستقبلي للشركة.

معدلات تقلب أسواق الأسهم والفوركس

هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس
هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس

بعد التعرف على هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس، يمكننا التعرف على معدلات تقلب أسواق الأسهم والعملات فيما يلي:

  • حيث أن مصطلح التقلب يشير إلى مدى احتمالية حدوث تغيرات كبيرة في أسعار الأدوات المالية داخل سوق مالي ما، وذلك يعد قاعدة عامة تسري وتنطبق على جميع الأسواق المالية بلا استثناء، إلا أن بعض الأسواق في العموم تتسم بأنها ذات تقلبات عالية مما يؤدي إلى تغيرات سريعة وكبيرة في أسعار الأدوات المالية المدرجة بها.
  • بينما توجد أسواق أخرى على النقيض من هذا، وتعرف بأنها منخفضة التقلبات وأسعارها تميل إلى التغير التدريجي، وبالتالي تعد في تقدير الكثيرين أكثر استقراراً، وفيما يلي أبرز مظاهر الفرق بين تداول الأسهم والعملات:

سوق الفوركس

  • سوق الفوركس يشتهر بأنه السوق المالي الأكثر سيولة على مستوى العالم، وفي نفس الوقت يعد أحد الأسواق المالية سريعة التقلب نسبياً.
  • يتم تداول العملات الأجنبية عادة عن طريق صفقات قصيرة المدى وصغيرة النطاق، إلا أن السوق يومياً يشهد كماً هائلاً من الصفقات حول العالم.
  • هذا المعدل المرتفع يتسبب في إجراء الصفقات في جعل السوق بأكمله أكثر عرضة للتحركات المفاجئة والتغيرات الجذرية في الأسعار.

 سوق الأسهم

سوق الأسهم يعد أكثر ميلاً للاستقرار خاصة عند مقارنته بسوق الفوركس، ويأتي ذلك على الرغم من تعدد العوامل التي تؤثر في أسعار الأسهم، إلا أنها تظل في النهاية أكثر قابلية للتتبع وتوقع تحركاته المستقبلية، لذلك فإنه دائماً يعد الخيار الأمثل للذين يفضلون التداول من خلال استراتيجيات طويلة الأمد.

اقرأ أيضا

رتب خطوات إعداد الميزانية

حجم وتأثير الرافعة المالية

الرافعة المالية تعرف بأنها من أبرز العوامل التي يتميز بها التداول عبر الإنترنت، حيث يتم اللجوء إليها بهدف رفع القيمة الشرائية لرأس المال لكي يتمكن المتداول من فتح صفقات ومراكز بقيمة أكبر، بناء على ذلك تتضاعف قيمة الأرباح المرجحة أو المتوقع تحقيقها من خلالها.

يمكن الاستفادة من الرافعة المالية في تداول الأسهم أو الفوركس على حد سواء، إلا أن تعد تلك الآلية أكثر التصاقاً بسوق الفوركس والذي يمكن أن يصل حجم الرافعة المالية المقدرة له إلى 400:1، بينما جرت العادة على أن تكون الرافعة المالية لتداول الأسهم أقل من هذا.

هذا الأمر يبدو ميزة لسوق الفوركس وهو كذلك بالفعل، لكن يجب الإشارة إلى أن استخدام الرافعة المالية في التداول هو سلاح ذو حدين، نظراً لأنها تضاعف الأرباح عند تحقيقها ولكن تضاعف الخسائر في نفس الوقت في حالة التعرض لها، بناء على ذلك أياً كان السوق أو الأداة المالية المستهدفة فيجب الإلمام بالمخاطر التي تنطوي عليها والتحوط بشكل مسبق تجاهها.

طرق تداول العملات وتداول الأسهم

بعد التعرف على هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس، يمكن إلى كل من سوق الأسهم وسوق الفوركس بصورة سهلة وبسيطة، حيث أن كل ما يتطلبه الأمر هو امتلاك حساب حقيقي بإحدى شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة، فعقب إيداع رأس المال يصبح بمقدرتك الدخول إلى المنصة الرقمية وأيضاً الوصول إلى كم هائل من الأدوات المالية بمختلف الأسواق، ثم البدء في إجراء معاملات التداول فعلياً، والتي تتخذ عدة أشكال تتمثل فيما يلي:

طريقة تداول العملات عبر الإنترنت

آليات تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس تنقسم إلى عدة خيارات أساسية، تتمثل فيما يلي:

  • التداول الفوري: حيث أنه يمثل النمط الشائع والتقليدي ويعني أيضاً تداول أزواج العملات مقابل بعضها البعض، وذلك يتم عن طريق صفقات سريعة يتم تسويتها بشكل فوري.
  • التداول الآجل: حيث تتم عمليات الشراء والبيع للعملات، ويتم تسويتها في وقت محدد مستقبلاً.

طريقة تداول الأسهم عبر الإنترنت

هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس
هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس

يمكن القول بأن طرق تداول الأسهم تتشابه بصورة نسبية مع طرق تداول الفوركس، حيث يمكن تداول الأسهم بشكل مباشر عبر المنصات الرقمية، وذلك بجانب تداولها من خلال عقود مقابل الفروقات (CFDS) والتي يفضلها الكثيرين لما توفره من العديد من المزايا، ومن أهمها ما يلي:

  • عقود المشتقات المالية من المنتجات القابلة للتداول عبر رافعة مالية.
  • تتيح القدرة على الاستفادة من تحرك السوق بأي من الاتجاهين (هابط / صاعد).
  • تتوافق مع مختلف استراتيجيات التداول سواء طويلة الأجل أو قصيرة الأجل.

شاهد من هنا

100 فلس بحريني كم يساوي دولار ؟

هل تداول الأسهم أفضل من الفوركس، حيث أن تحديد هذا السؤال وتوضيح الأفضل يعتمد بشكل كبير على أهدافك كمتداول، ويعتمد أيضاً على أسلوب التداول الخاص بك ومدى تحملك للمخاطر، سواء كنت تتداول الأسهم أو تتداول العملات الأجنبية.