أنواع شجر الليمون

أنواع شجر الليمون توجد العديد من أنواع شجر الليمون ، وتعتبر أشجار الليمون الحامض واحدة من أشهر ثمار الحمضيات ، حيث أنه فى الغالب يضاف عصيرها وقشرتها إلى الوصفات لإضافة نكهة منعشة لاذعة ، ومن الممكن أيضا إضافة عصيرها إلى الماء للحصول على مشروب منعش ، ويتم استخدام زهور الحامض والأغصان لإنتاج زيت أساسي يمكن استعماله للنكهة والعطور ، وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على أنواع شجر الليمون . 

أنواع شجر الليمون

توجد العديد من أنواع شجر الليمون والتى تتمثل فيما يلى :

1- شجر اليوريكا

أنواع شجر الليمون
أنواع شجر الليمون

يعد هذا النوع من شجر الليمون من أفضل أنواع شجر الليمون من حيث النمو ، كما أنه مقبول لدى أغلب المزارعين ، وقد تتميز هذه الشجرة بخلوها من الطفرات على النبات وهذا يساعدها وقت الحصاد ، وبالرغم من أنها تنمو بشكل جيد فى الأماكن التى تتمتع بمناخ معتدل إلا ان البرد يؤثر فيها ولذا يجب حمايتها عند الزراعة ، كما ان هذه الشجرة تثمر فى الأماك شبه الاستوائية من البلاد على مدار العام ووقت حصادها يكون خلال فصل الشتاء فى الأماكن الأكثر برودة .

كما أنها تتميز بثمرتها التى يستخرج منها العصير الحمضي والمثالى لأغراض الطهى وإعداد المربيات ، كما ان قشرتها السميكة والصفراء اللامعة من أهم ما يميزها ، وقد بلغ طول هذه الشرجرة من ثلاثة إلى أربعة أمتار بدون أشواك .

2- شجر لشبونة

يشبه هذا النوع من الليمون شجر اليوريكا إلا أنه أكثر قدرة على تحمل البرد والحر ، ولكنها الأقل من حيث الإنتاج من الثمار ، إلا أنها تنتج محصول شتوي ثقيل بدلا من الحبات المتعددة ، وأهم ما يعاب على هذه الشجرة أنها تصبح كبيرة وشائكة وبها العديد من المسامير التى تحميها ، كما أنها تتميز بعصير ثمارها الحمضي ، وتستخدم للطهى أيضا وأعداد أنواع مختلفة من المربي ، وتتميز بقشرتها السميكة ويبلغ طول هذه الشجرة من ثلاثة إلى أربعة أمتار مع العديد من الأشواك

3- شجر ماير 

أنواع شجر الليمون
أنواع شجر الليمون

يعتبر هذا النوع من شجر الليمون مزيجا بين البرتقال و الليمون ويتميز بالكثافة ولكنها تنتج ثمار أصغر ، كما أن ثمرتها تتحول إلى اللون الذهبي العميق عندما تنضج وتنتج الكثير من العصير ، وهذا النوع من شجر الليمون يعيش أكثر فى المناخات الباردة مع أنواع الليمون الأخرى ، كما تتميز ثمرتها بأنها متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة جدا ، وتنتج عصير أقل حموضة وأكثر حلاوة و يبلغ طول الشجرة مترين تقريبا ولذا فهى مناسبة للنمو فى أحواض الزريعة الكبيرة حتى بدون مخزون الجذر القزم.

4- شجر الليموناضة

عبارة عن خليط بين الليمون واليوسفي ، كما أنها عبارة عن فاكهة شتوية ثقيلة وتنتج ثمارا فى المناخ الصيفى الأكثر دفئا ، وقد تحتوى هذه الشركة على الكثير من الأشواك وتتميز ثمرتها بأنها متوسطة الحجم ، كما لها لون أصفر زاهى عند تمام النضج ، وقشرة هذه الشجرة تشبه غلى شكل كبير شجرة الليمون ماير ، وتعد مناسبة جدا لصنع عصير الليمون أو تناول الطعام الطازج كالبرتقال على سبيل المثال ، ومن الجدير بالذكر أن طول هذه الشجرة تصل إلى اربعة امتار تقريبا ، كما انها لا يوجد بها أوراق كثيرة كالأصناف الأخرى من شجر الليمون المعروفة .

5- شجر ليمون يد بوذا

ثمرة هذه الشجرة غريبة من حيث الشكل ، حيث أنها على شكل يد ولها أصابع وهى من الشجر العطر دا ، وقشرة ثمارها واللباب مفيد للغاية ، وذلك لأنه لا يحتوى على أى بذور أو عصير ، كما أن أصابعها عبارة عن قشرة فقط ، وينمو هذا النوع فى الصين ويعتقد الصينيون أنه رمز للسعادة والحظ الجيد ، ولذا يستخدمونه فى المعابد لديهم .

6- أشجار الليمون فيرنا

تعتبر واحدة من أنواع شجر الليمون وتتميز بأنها الأقل استهلاكا عن غيرها من أنواع شجر الليمون الأخرى ، لأن قشرتها سميكة ولا تحتوى على العديد من العصير ، كما ان هذه الشجرة جذابة جدا وتعتبر كأشجار الزينة وقشرتها مزخرفة ومناسبة للنمو فى حاويات ، كما أن محصولها جاهز للحصاد فى الفترة ما بين فصلى الربيع و الصيف ، ومن ثمارها الحامض الأصفر الفاتح والمتوسط والكبير الحجم.

7- شجرة ليمون سيترون 

هذا النوع من شجر الليمون واحد من ثلاث ثمار حمضية أصلية ، وقد تم تطوير كافة أنواع الحمضيات الأخري لتنتج أشجار الليمون ثمار الحمضيات العطرة ذات القشرة السميكة ، وهذا النوع من الليمون أكبر وأثقل مقارنة بغيره من أنواع الليمون الأخرى ، ويتميز بالشكل المستدير الممدود قليلا وله جلد قوى ومقاوم عندما ينضج كليا .

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من شجر الليمون يتحول لون بشرتها إلى اللون الأصفر الفاتح ومن ناحية أخرى يكون لب هذه الشجر أصفر شاحب ، كما أنها كثيرة العصير وتنتج نكهة الحمضيات الحامضة ، وتحتوى هذه الشجرة على قشرة ضخمة وسميكة ، ولقد تم معالجة قشر السيترون فى شكل حلوى وتستخدم أيضا قشر سميك تجارى كمصدر للبكتين والتى تعد بمثابة ألياف قابلة للذوبان .

8- الليمون الأفالون 

يشبه هذا الليمون إلى حد كبيرنوع الليمون الموجود فى لشبونة ، وهو من الأنواع الرئيسية لليمون ، كما أنه فى العادة يباع فى محلات البقالة وقد تمت زراعته لأول مرة فى ولاية فلوريدا .

9- الليمون الوردى 

أنواع شجر الليمون
أنواع شجر الليمون

هذا النوع من الليمون من الأنواع المميزة ، والذى يتميز باللون الأخضر المخطط ، وخلال نضج الثمرة يتحول لونها إلى اللون الأصفر الداكن وتكون وردية اللون من الداخل ، وفى حالة زراعة هذا النوع من شجر الليمون فى الهواء الطلق من الممكن أن يصل ارتفاعها إلى خمسة عشر قدم ، ويكون لها أزهار بيضاء عطرة .

10- الليمون البريموفيا

عبارة عن أشجار شوكية أوراقها حضراء و كبيرة الحجم ، واصلها يرجع إلى دولة اسبانيا ، وتنتشر فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتحتاج هذه الشجرة إلى مناخ تزوره الشمس باستمرار ويتطلب تربة جيدة لكى تنمو وتثمر فى موعدها المحدد ، كما أنها تتميز بصغر حجمها مقارنة مع الأنواع الأخرى ولونها اصفر جذاب وقشرتها فيفة .

الفوائد الصحية لليمون

  • يحتوى الليمون على فيتامين سي حيث أن كل مائة جرام منها تقدم حوالى 3 ملجرام
  • اليمون مصدر مهم للبوتاسيوم و الصوديوم والكالسيوم و الماغنسيوم
  • يساعد الليمون فى عملية الهضم ، كما يساعد فى التقليل من خطر الاصابة بحصوات الكلي
  • يوجد الثيماثين والريبوفلافين والزنك فى عصير الليمون
  • يساعد أيضا فى علاج مشاكل الجهاز التنفسي
  • يعمل الليمون على تقوية الجهاز المناعى

عرفنا أنواع شجر الليمون تعد اشجار الليمون من الاشجار الطبيعية رائعة الجمال ، والتى تتميز بأوراقها الخضراء وأزهارها العطرية وثمارها الصفراء ، وفى ختام هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل أنواع شجر الليمون ، كما تعرفنا أيضا على الفوائد الصحية لليمون .