زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية حيث يُعد الموز واحد مِن أشهر وأهم المحاصيل الزراعية في العالم أجمع ، ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن زراعة الموز في كثيراً مِن البيئات المختلفة حتى إنه يُمكن زراعة الموز في الأراضي الصحراوية فدعونا نتعرف معاً على كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية والمشاكل والصعاب التي قد تواجه هذه العملية وكل ما يخص زراعة الموز في الأراضي الصحراوية.

 زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية
زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

مِن الشائع لدى الكثير مِن الأشخاص أن محصول الموز لا ينمو سوى على الأشجار العالية فقط ، لكن وفي واقع الأمر فإن الموز يُصنف كأحد المحاصيل العشبية حيث يتكون مِن جذر وساق و أوراق ملتفة حول بعضها البعض ، ومِن الجدير بالذكر أن شهري مارس وأبريل هما الوقت الأنسب لزراعة الموز ، وعن أفضل فترة للحصاد فهي في شهرين يناير ومايو.

هذا كما يجب العلم أن كل ما يحتاجه محصول الموز هو فقط أرض خصبة وتربة مناسبة ومناخ جيد كي ينمو المحصول بشكل صحي وجيد ، ويُمكن زراعة الموز في الأراضي الصحراوية ولكن بعد تزويد الأرض ببعض الأسمدة العضوية ولابد مِن اتباع الطرق الحديثة في الري والتي تُساعد على نمو الموز بشكل صحيح ، وبالتأكيد فإنه لابد وضمان خلو التربة مِن النيماتودا ، وأن الأرض ليست مالحة حيث أن محصول الموز بشكل خاص حساس للغاية تجاه الملح.

كيفية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية
زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

كما سبق وذكر فإن الموز مِن المحاصيل العشبية وبالتالي فإنه ليس بالضرورة أن ينمو على أشجار عالية ، كما ذكرنا أن الموز لا ينمو سوى عند توافر عدد مِن الظروف الخاصة ذكرناها بالتفصيل ، و الأن و بالنسبة لعملية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية فهي تكون كالآتي :

  1. بدايةً فإنه لابد والتأكد مِن أن كافة العوامل السابق ذكرها لضمان نمو محصول الموز متوفرة في الأرض.
  2. ثم يجب الإهتمام جيداً بإختيار الوقت الأمثل لزراعة المحصول بحيث يُمكن ضمان نمو المحصول بشكل آمن وصحي ، وهذا الوقت غالباً ما يكون خلال شهر مارس وأبريل ، على أن يتم الحصاد في شهري يناير و مايو.
  3. تبدأ عملية الزراعة بتجهيز التربة حيث يتم إضافة الجير إلى التربة فالجير يُساعد على التخلص مِن الثعابين والديدان.
  4. ثم يتم حرث الأرض على عمق 50 متر تقريباً وتسوية التربة عدد مِن المرات.
  5. يتم ري التربة جيداً بإنتقاء نظام الري الأنسب والذي يضمن عدم جفاف التربة.

كيف ومتى يُمكن جني محصول الموز ؟

موعد حصاد الموز أو موعد حصاد أي محصول زراعي أخر يعتمد وبشكل كلي على موعد زراعته ومدى إهتمام المزارع بمحصوله وكيف يتم تسميده وهل يقوم برش المبيدات الحشرية أم لا ومدى توافر الظروف المناخية المطلوبة و المناسبة لنمو المحصول ، وبالنسبة للموز فإنه يُحبذ دوماً زراعته وحصده في هذين الموعدين :

  1. تتم الزراعة خلال شهري مارس وأبريل ويتم الإهتمام بالمحصول بحيث يتم الحصاد في شهري يناير و مايو.
  2. تتم الزراعة خلال شهري يوليو وأغسطس ويتم الإهتمام بالمحصول بححيث يتم الحصاد في الفترة منذ شهر نوفمبر وحتى شهر مارس.

طرق زراعة محصول الموز

في الواقع فإنه يوجد طريقتين اثنين فقط لزراعة محصول الموز وهاتين الطريقتين هم الطرق المتبعة في زراعة محصول الموز بشكل عام أياً ما كانت طبيعة الظروف المناخية المتاحة وما إلى ذلك أي أنه هاتين الطريقتين ليستا فقط طريقة زراعة الموز في الأراضي الصحراوية:

1- طريقة الجور

  • وفي هذه الطريقة يتم حفر جور عميق للغاية يُترك لأشعة الشمس المباشرة حتى يتم القضاء على كافة الأفات في التربة ثم يتم ردم الجور بوضع التراب المخلوط بالسماد البلدي ، وإضافة ثمانية مقاطف و نصف كيلو مِن الكبريت الزراعي ، وبعد الإنتهاء مِن ردم التربة يتم تحديد المكان الأنسب لوضع الشتلات في الجورة.
  • ويجب مراعاة ري التربة بشكل خفيف لمساعدة التربة على المساواة مع الجور في الأرض ، ثم تترك التربة لتجف.

2- طريقة الخنادق

  • بدايةً فإنه يتم حفر خندق على عمق يتراوح بين 70 إلى 150 سم ويُترك الخندق لأشعة الشمس كي يحصل على التهوية اللازمة.
  • ثم يتم ردم الخندق بالتراب و السماد العضوي مع مراعاة إضافة 100 متر لكل مكعب سماد.
  • ثم يتم إضافة حوالي 500 كيلو جرام مِن الكبريت لكل فدان ، ويجب خلط هذا الكبريت جيداً مع التربة.
  • وعن طريقة الري فإنه يجب ري التربة بشكل غزير وتركها كي تجف مع تحديد أماكن الجور.

مسافات زراعة محصول الموز

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية
زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

سواء كافة عملية زراعة الموز في الأراضي الصحراوية أو في أي بيئة أخرى فإن محصول الموز تتم زراعته على مسافات ثابتة كالآتي :

1- الزراعة الواسعة

هنا يتم ري الأرض بواسطة طريقة الري بالتنقيط ويتم و ضع الجور على مسافات تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة متر تقريباً ، ويجب و ضع النباتات في الجور ، وفي الغالب فإن الفدان الواحد سوف يتسع لحوالي 400 شتلة كل عام.

2- الزراعة الضيقة

أما هذا النوف ففيه يتم الحفر على عمق يتراوح بين ثلاثة إلى خمسة متر ويتم وضع النباتات في الجور مع مراعاة أن تكون المسافات تقريباً نصف سم ، ومِن الجدير بالذكر ان الفدان الواحد يحتاج لما يصل إلى 800 شتلة تقريباً في العام الأول.

3- غرس الشتلات

أما هذه الطريقة ففيها يتم حفر الجور بحيث تتساوى مع الكيس الذي تحتوي عليه الشتلات ، ويتم التخلص مِن الكريس بواسط مطواة وهذا لحماية التربة والجذور.

الأفات الزراعية التي تواجه محصول الموز

كافة المحاصيل الزراعية دون إستثناء تُصاب بالأفات المختلفة مِن حشرات وأمراض منقولة عن طريق التربة وما إلى ذلك لكن محصول الموز بشكل خاص ودوناً عن باقي المحاصيل الأخرى وسواء تمت زراعة الموز في الأراضي الصحراوية أو في أي بيئة أو ظروف مناخية أخرى فإنه غالباً ما يتعرض لمجموعة مِن الأفات الشائعة مثل:

  1. الأمراض الفطرية كالعفن الذي يُصيب الثمار وعفن طرف السيجارة.
  2. الأمراض الفيروسية مثل تورد القمة وما إلى ذلك.
  3. مختلف الحشرات مِن بق وورق القطن .

في ختام هذا المقال، نرى أن زراعة الموز في الأراضي الصحراوية تمثل تحدًا مهمًا يستحق الاهتمام والبحث المستمر ، بفضل التقنيات الزراعية المتقدمة والتطورات في مجال إدارة الموارد المائية، يمكن تحقيق نجاح ملحوظ في هذا المجال رغم التحديات البيئية. يعكس هذا الجهد الحثيث روح الإصرار والابتكار التي تميز الإنسان، مما يفتح آفاقًا جديدة للزراعة في مناطق الصحارى ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنمية المجتمعات المحلية.