كم راتب المهندس النووي في السعودية

كم راتب المهندس النووي في السعودية ؟ الإجابة على هذا السؤال تتوقف على عدة عوامل واعتبارات مهمة تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في تحديد قيمة الراتب، ولكن يجدر الإشارة إلى أن هندسة الطاقة النووية تعد من أهم المجالات في العالم وتشهد المملكة السعودية تحديدًا تطور كبير ومستمر في هذا المجال، مما يجعل للمهندسين النوويين قيمة عالية بالمملكة.

كم راتب المهندس النووي في السعودية ؟

كم راتب المهندس النووي في السعودية
كم راتب المهندس النووي في السعودية

يكسب الموظف في مهنة (مهندس نووي) في المملكة السعودية راتب في المتوسط يصل إلى 34.300 ريال سعودي، حيث تتراوح رواتب هذه المهنة من 16.100 ريال سعودي كحد أدني وتصل إلى 54.200 ريال سعودي كحد أقصى، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد كم راتب المهندس النووي في السعودية بشكل دقيق نظرًا لكون رواتب هذه المهنة تعتمد بشكل كبير على خبرة الموظف إلى جانب بعض العوامل الأخرى المتمثلة في (الجنس (ذكر أم أنثى) / الدرجة العلمية).

شاهد من هنا

رواتب إدارة الأعمال في السعودية

مقارنة بين رواتب مهنة مهندس نووي في السعودية من حيث الخبرة

لا شك أن الخبرة تحدث فارق كبير في أي عمل، وفي مهنة مهندس نووي تحديدًا تؤثر في الراتب بشكل غير طبيعي، وفيما يلي نوضح لكم كم راتب المهندس النووي في السعودية بناءً على الخبرة:

الخبرة الراتب
من 0 إلى 2 سنة 18.600 ريال
من 2 إلى 5 سنة 25.600 ريال
من 5 إلى 10 سنة 36.500 ريال
من 10 إلى 15 سنة 44.500 ريال
من 15 إلى 20 سنة 47.000 ريال
20+ سنة 51.200 ريال

رواتب مهنة مهندس نووي حسب الدرجة العلمية

استكمالاً للحديث عن كم راتب المهندس النووي في السعودية، نقدم لكم مقارنة بين الرواتب من حيث الدرجة العلمية نظرًا لكونها أحد العوامل المهمة المؤثر على الراتب:

الدرجة العلمية الراتب معدل النمو
شهادة البكالوريوس 23.700 ريال
شهادة الماجستير 36.700 ريال 55%
دكتوراه 48.900 ريال 33%

نسبة الزيادة في راتب المهندس النووي

بعد التعرف على كم راتب المهندس النووي في السعودية، نتعرف على نسبة الزيادة في راتب المهندس النووي بالمملكة:

  • يزيد راتب المهندس النووي بدءً من السنة الثانية في العمل، وتكون الزيادة بنسبة نمو 38%.
  • بين السنة الثانية والسنة الثالثة من الممكن أن يزيد المرتب ومن الممكن أن يظل كما هو، ويعتمد هذا الأمر على كفاءة الموظف وإخلاصه في عمله.
  • من السنة الخامسة إلى السنة العاشرة يزيد مرتب المهندس النووي زيادة كبيرة تساوي ضعف مرتبة أو أكثر، حيص تصل الزيادة إلى نسبة نمو 42%، وتعد هذه النسبة هي أكبر نسبة زيادة يمكن أن يحصل عليها المهندس النووي خلال فترة عمله.
  • بعد مرور 5 سنوات أخرين أي خلال فترة 15 سنة عمل تبدأ نسبة النمو في التراجع، حيث تصبح نسبة النمو 22%.
  • من 15 إلى 20 سنة يزيد راتب المهندس النووي بصورة ضعيفة بعدل نمو 6%، ويمكن القول إنه بعد حوالي 20 سنة خبرة تكون نسبة الزيادة في الراتب ثابتة ولا تتعدى 9%.

ملحوظة: يجدر الإشارة إلى أن النسب السابقة قد تختلف بشكل كبير بناءً على الدرجة العلمية التي يحصل عليها الموظف خلال فترة عمله، أو الكفاءة الخاصة بالموظف.

اقرأ أيضا

كم راتب مساعد اداري بكالوريوس ؟

العوامل المؤثرة على راتب المهندس النووي

كم راتب المهندس النووي في السعودية
كم راتب المهندس النووي في السعودية

كما سبق ووضحنا كم راتب المهندس النووي في السعودية، يجب توضيح العوامل التي من شأنها أن تؤثر على قيمة الراتب الذي يحصل عليها الموظف، وتتثمل فيما يلي:

ظروف الاقتصاد والعرض والطلب

  • يؤثر الاقتصاد بشكل مباشر في قيمة راتب المهندس النووي، فمثلا سنة 2019 كان راتب المهندس النووي يصل إلى 31.300 ريال، ولكن بعض النهضة الاقتصادية التي مرت بها المملكة السعودية في الفترة الأخيرة قفز الراتب ليصل إلى 33.700 ريال سنة 2022، بمعدل زيادة 8%.
  • في حال كان العرض قليل على وظيفة المهندس النووي، ولكن الطلب مرتفع على المهندسين؛ في هذه الحالة ترتفع المرتبات بشكل كبير.

ذكر أم أنثى

على الرغم من أن جنس الموظف يجب ألا يغير من قيمة الراتب الخاص به؛ إلا أن الحقيقة أنه يوجد فروق كبيرة بين رواتب الذكور والإناث في مهنة مهندس نووي، حيث أن المهندس النووي الذكر يحصل على أجر يزيد عن المهندسة الأنثى بنسبة 12% لنفس الترتيب الوظيفي ونفس الدرجة العلمية، فإن كان متوسط راتب المهندس الذكر 36.700 ريال فإن متوسط راتب المهندسة الأنثى 32.400 ريال.

الشركة المؤسسة

  • توثر الشركة المؤسسة في قيمة راتب المهندس النووي ولكن بصورة غير مباشرة، حيث أن حجم الشركة داخل السوق وسمعتها ومقدار الموارد التي تمتلكها من الأسباب التي تؤثر على راتب المهندس النووي.
  • يمكن بنفس الدرجة العلمية والمستوى الوظيفي الحصول على راتب أعلى في مؤسسة معروفة وذات سمعة جيدة وتمتلك موارد عالية، وفي أي مؤسسة بعكس تلك المواصفات تكون المرتبات أقل.

المستوى الوظيفي

كلما زاد المستوى الوظيفي كلما ارتفعت معدلات نمو الراتب، ولهذا يعد المستوى الوظيفي من أكثر الأشياء تأثيرًا في قيمة راتب المهندس النووي ويجب التركيز عليها عند الحاجة لمعرفة كم راتب المهندس النووي في السعودية.

الخبرة والمهارات

  • ليس شرط أساسي أن يتناسب مستوى الخبرة مع الدرجة الوظيفية، حيث أن مهارات المهندسين الفردية هي العامل الرئيسي الذي على أساسه يتم الانتقال بين الدرجات الوظيفية.
  • بإمكان المهندس الجديد والمبتدأ أن يحصل خلال فترة أقل من 5 سنوات على خبرات واسعة يتجاوز بها المهندس الذي يمتلك بالفعل خبرة أكثر من 5 سنوات.

المؤهلات العلمية

يمكن بكل سهولة وسرعة الحصول على درجة وظيفية عالية وراتب عالي رغم سنوات الخبرة القليلة؛ عن طريق الدخول بدرجة علمية عالية، حيث تؤثر بشكل كبير في معدلات نمو الراتب.

واجبات المهندس النووي

مما لا شك فيه أنه عند التساؤل عن كم راتب المهندس النووي في السعودية، يجب معرفة واجبات المهندس فكلما أتقن المهندس واجباته كلما ارتفعت درجته وزاد راتبه.

  • تطوير المعدات النووية: يقوم المهندس النووي بتطوير وتصميم كافة المعدات النووية مثل: أنظمة الحماية من الإشعاع وقلوب المفاعلات النووية، وذلك بهدف تحسين كفاءة وأداء المعدات وضمان سلامتها.
  • اختبار المواد النووية: يقوم المهندس النووي بعمل اختبارات حتى يدرك كيفية معالجة الوقود النووي وكيفية استخدام المواد النووية وطرق التعامل مع التحلل الإشعاعي.
  • المراقبة والمراجعة الأمنية: يراقب المهندس النووي تصميم وتشغيل محطات الطاقة؛ حتى يتأكد من مطابقتها لكافة معايير الأمان والسلامة النووية، كما يقوم بوضع مبادي وتعليمات التعامل مع النفايات النووية وكيفية التخلص منها بشكل آمن.

مجالات عمل المهندس النووي

كم راتب المهندس النووي في السعودية
كم راتب المهندس النووي في السعودية

كم راتب المهندس النووي في السعودية لا يمكن تحديده بشكل دقيق، فهو يختلف بناءً على مجال عمل كل مهندس، وتتثمل مجالات عمل المهندس النووي فيما يلي:

  • الترخيص النووي.
  • إدارة مشروع.
  • المفاعلات النووية.
  • المسرعات الذرية.
  • هيئة الموارد الطبيعية.
  • مراكز أبحاث الطاقة.
  • المختبرات النووية.
  • وكالة الطاقة الذرية.
  • محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.

شاهد أيضا

راتب تخصص التجارة الالكترونية

عند البحث عن كم راتب المهندس النووي في السعودية؛ يجب إدراك كافة الجوانب التي على أساسها يتم تحديد الراتب، ويجدر الإشارة إلى أن راتب المهندس النووي يشمل أجر التنقلات والسكن والتأمين الاجتماعي والصحي وبعض المميزات الأخرى، ولكن قيمة رواتبهم العالية تكون بناءً على طبيعة تخصصاتهم الصعبة التي تتطلب الالتزام بمعايير الأمان والسلامة.